Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2018
الأحد, 30 أيلول/سبتمبر 2018 06:28

مناقشة الدكتوراه للطالب جمال هلال عاصي

- حصل الطالب (جمال هلال عاصي) على شهادة الدكتوراه من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن أطروحته الموسومة (تحليل كشف التطفل بإستخدام تعليم الماكنة ونظام المناعة الإصطناعي المطور). في هذه الخوارزمية تم تقليص الـ (Dataset) من 41 الى 10 خصائص مهمة وكانت الدقة عالية (84.1509%) والوقت كان (6.11 ثانية) مع خوارزمية التصنيف (J48) .المقترح الثاني هو خوارزمية نظام تمييز المناعة الإصطناعي AIRS وهو إحدى ستراتيجيات التعلم تحت الإشراف، النظام المطور المقترح هو التصنيف بإستخدام البحث عن الجيران (VNS). مبدأ عمل هذه الخوارزمية هو الكشف المتتابع للجيران لإيجاد أفضل الحلول وإنتاج مجموعة من المتجهات الحقيقية جاهزة للتصنيف، النتائج تعتمد على (NSL-KDD dataset) وأظهرت زيادة في دقة الأداء مقارنة مع الخوارزمية الأصلية (AIRS) وكانت النتيجة (88.136%) والوقت المستغرق هو (9872.15 ثانية). في المقترح الثالث التحفيز المتكرر المرتكز على (AIRS) وهي خوارزمية مطورة من (AIRS). تم إقتراح تحسين أداء أنماط إدخال ال (AIRS) وخلايا النسخ ، وهذا سيعطي أفضل الخلايا التي يمكن مقارنتها بأنماط في مجموعة البيانات.



وكان ذلك يوم الأحد المصادف 30/9/2018 وعلى قاعة المناقشات في بناية ملحق القسم وكانت لجنة المناقشة متألفة من (أ.م.د. سكينه حسن هاشم و أ.م.د. علاء كاظم فرحان و أ.م.د. أياد روضان عباس) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.د. محمود خليل إبراهيم) من جامعة النهرين / هندسة المعلومات و (أ.م.د. ندا عبد الزهرة عبد الله) من جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم علوم الحاسبات وبحضور مشرف الطالب (أ.د. أحمد طارق صادق).


تحميل الملخص



المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- حصلت الطالبة (هاجر نجاح عبد الصاحب) على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومه (نظام التعرف المزدوج بالإعتماد على تحليل المكونات الرئيسية (PCA) لإستخراج المميزات والشبكة العصبية (NN) كمصنف) الهدف من الرسالة هو التعرف على شخص من بين عدة أشخاص والذين تم جمع المقاييس الحيوية لهم في قاعدة بيانات. إن السمات الحيوية التي نعتمد عليها في هذه الرسالة هي الأسنان والحمض النووي. يتم تقديم المفاهيم الأساسية للتعرف على شخص من العديد من خلال إستخدام المعايير الحيوية وكيف حسنت هذه المعايير من الأنظمة الأمنية في السنوات القليلة الماضية. حيث إنه يعرض أبحاث وتقنيات مختلفة مرتبطة بهذا الموضوع ومفاهيم لتقييم هذه التقنيات. ويعرض طريقة جديدة لتحديد شخص من الحمض النووي الخاص به والأسنان الذي يستخدم على نطاق واسع في الطب الشرعي ، وتنظيم الحدود ، وتحديد الأبوة وفي التحقيقات. يحتوي النظام على ثلاث وحدات رئيسية: نموذج الأسنان ، نموذج الحمض النووي وخليط نموذج الأسنان والحمض النووي (الهجين). نموذج طب الأسنان له مرحلتان رئيسيتان: مرحلة التدريب (إدخال العينات إلى قاعدة البيانات) ومرحلة الإختبار (تحديد الهوية). تحتوي هاتان المرحلتان على مرحلة المعالجة ومرحلة إستخراج السمات المميزة.



وكان ذلك يوم الخميس المصادف 27/9/2018 وعلى قاعة المناقشات في بناية ملحق القسم وكانت لجنة المناقشة متألفة من (أ.م.د. سكينة حسين هاشم و م.د. رحيم عبد الصاحب عكله) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د. سامر سعيد إبراهيم) من كلية الرافدين / قسم علوم الحاسبات وبحضور مشرف الطالبة (أ.م.د. شيماء حميد شاكر).


تحميل الملخص


المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم
الخميس, 13 أيلول/سبتمبر 2018 07:37

مناقشة رسالة الماجستير للطالب أسعد رحيم

- حصل الطالب (أسعد رحيم كريم) على شهاده الماجستير من قسم علوم الحاسوب / الجامعه التكنولوجيه عن رسالته الموسومه (تقدير العمر من صور الوجه باستخدام تقنيات التعلم الآلي) يتكون النظام المقترح من ثلاثة حالات : الحالة الاولى هي معالجة الصور الأولية ، والحالة الثانية هي استخراج البيانات اما الحالة الثالثة فهي تقدير العمر وتقيمه. يتكون حالة معالجة الصور الأولية من أربع مراحل: مرحلة صورة رمادية تحويل الصورة من صورة RGB (ملونة) إلى صورة رمادية ، مرحلة تعادل مدرج تكراري باستخدام معادلة المدرج التكراري ، ثم تنفيذ مرحلة اكتشاف الوجه باستخدام خوارزميات فيولا جونز ، وهي تتكون من أربع خطوات وهي: الخطوة الاولى هي اختيار خاصية Haar like feature ،الخطوة الثانية هي إنشاء صورة متكاملة integral image ،الخطوة الثالثة هي التدريب Adaboost learning ،اما الخطوة الرابعة هي مصنف المتتاليةcascade classifier ، المرحلة الأخيرة من حالة معالجة الصور هي مرحلة القص وتغيير حجم الصورة. ومع ذلك ، فإن الحالة الثانية لاستخراج البيانات هي عبارة عن استخلاص ميزة وخوارزميات تعلم الآلة ، حيث يتم استخراج الميزات باستخدام LDA و PCA. بينما خوارزميات التعلم الآلي باستخدام J48 و SVM. الحالة الاخيرة من النظام المقترح هو مرحلة تقدير وتقيم العمر... كان ذلك يوم الخميس المصادف 13/09/2018 وعلى قاعه المناقشات في بناية القسم وكانت لجنه المناقشه متالفه من (أ.م.د. مثيل عماد الدين عبدالمنعم و م.د. أسراء تحسين علي) من الجامعه التكنولوجيه / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د. شاكر كاظم علي) من جامعة ذي قار / قسم علوم الحاسبات و بحضور مشرف الطالب (أ.م.د. أياد روضان عباس).



تحميل الملخص



المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم
الأحد, 09 أيلول/سبتمبر 2018 05:37

تكريم الأوائل على القسم

- حصل قسم علوم الحاسوب على شكر وتقدير من ممثلية المرجعية الدينية في الكاظمية المقدسه أثناءحفل تكريم الطلبة الأوائل على القسم (هيثم أنمار يوسف، فاطمة عدي، عبد الرحمن أحمد) من المرحلة الأولى و (حنين مهدي، منتظر كاظم، آية أحمد) من المرحلة الثانية و (علي عبد الواحد، أصالة سالم، مهدي عدنان) من المرحلة الثالثة في (مهرجان العقول السنوي) للعام الدراسي 2017-2018 المقام في مسجد آل ياسين تثميناً للجهود المبذولة في تعليم وتربية الطلبة وإحتراماً لرسالة القسم في المجتمع.





المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- حصلت الطالبة (ندى احمد جمعة) على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب / الجامعه التكنولوجيه عن رسالتها الموسومه (تمييز القصيدة العربية بأستعمال خصائص وأختبارات التحليل الإحصائي) حيث أستخدمت أربع مجاميع لحروف اللغة العربية، حيث تم تضمين تكرارات الحروف داخل جدول الإقتران المتعدد وكل بعد يحتوي مستويين أو أكثر، بعدها تم أحتساب قيم معامل الاقتران. أعتمد النظام المقترح في هيكلية العمل على أربع خوارزميات: الاولى (Code Arabic Letters) هي خوارزمية ترميز الحروف العربية لأي نص، والثانية (Code Function) لترميز الحروف حسب أشكالها وموقعها داخل الكلمة في النص(حروف أولية، حروف وسطية، حروف نهائية، حروف منفصلة) والخوارزمية الثالثة تختبر نسبة نجاح نظام الترميز المقترح والخوارزمية الرابعة لتطبيق التقنية الأحصائية. كان ذلك يوم الخميس المصادف 6/9/2018 وعلى قاعه المناقشات في بناية ملحق القسم وكانت لجنه المناقشه متالفه من (أ.د. أحمد طارق صادق و أ.م.د. رحاب فليح حسن) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د. جمال فاضل توفيق) من كلية مدينة العلم الجامعة وبحضور مشرفي الطالبة (أ.د. عبدالمنعم صالح رحمة و أ.م.د. مها عبدالكريم حمود).



تحميل الملخص



المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top