Items filtered by date: آب/أغسطس 2018

- حصل الطالب (حيدر عصام حمدي) على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن رسالته الموسومة (مقترح نظام قاعدة إسترجاع الصورة بالإعتماد على رسمة) في هذه الرسالة، تم إقتراح نظام لإسترجاع الصورة بالإعتماد على رسمة. يتم عمل هذا النظام من خلال مرحلتين رئيسيتين: مرحلة تكوين البيانات ومرحلة الاوختبار, مرحلة تكوين البيانات تتضمن وجود 100 صورة ملونة يتم ادخالها جميعا في مرحلة وحدة المعالجة الاولية والتي تضم. (Gray Scale, Median Filter, Sharpen Filter and Canny Edge Detection) أما مرحلة الاختبار فتتضمن ادخال رسمة باستخدام الحاسوب\رسمة يد وتطبيق خوارزمية ال SIFT للمقارنة بين الرسمة المدخلة والرسمات الناتجة من عملية المعالجة الاولية. SIFT هي واحدة من الخوارزميات الاساسية والفعالة في التحقق ووصف الرسمة لانها تعمل على مقدار واسع من النقاط الفعالة او المفتاحية في الرسمة. الهدف من هذا النظام المقترح هو استرجاع صورة بالاعتماد على رسمة.و بالنتيجة سوف يسترجع النظام صور مقاربة للرسمة المدخلة.


كان ذلك يوم الخميس المصادف 30/08/2018 وعلى قاعه المناقشات في بناية القسم وكانت لجنه المناقشه متالفه من (أ.م.د. اخلاص خلف كباشي و م.د. بشارسعدون مهدي) من الجامعه التكنولوجيه / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د. ندى عبدالزهره عبدالله) من جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم علوم الحاسوب وبحضور مشرف الطالب (أ.م.د. سكينه حسن هاشم).

تحميل الملخص




المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- شاركت أ.م.د. ميساء عبد علي و م.د. شذى حبيب جعفر من قسم علوم الحاسوب في المؤتمر الدولي الثاني لعلوم الرياضيات والمقام في تركيا / إسطنبول/ جامعة مالتيب للفترة 31/7/2018 لغاية 6/8/2018 ببحثهم الموسوم (إخفاء رسالة سرية بإستخدام الموجة الثنائية الأبعاد لدمج صورة) والذي أوضح فيه إن إخفاء المعلومات هو فن لإخفاء البيانات الآمنه داخل أي وسط من صور، فديو، نصوص، الخ..... هذا البحث يقدم إخفاء رسالة سرية ثنائية ضمن خوارزمية جديدة لإخفاء الرسالة السرية داخل صورة مركبة بواسطه إستخدام طريقة دمج الصورة لتعطي أمنية عالية. مستخدماً ثلاث مراحل للإخفاء المرحلة الأولى تستخدم الموجة الثنائية لدمج الصورة ما بين صورتين في المستوى الأول والثاني والثالث، المرحلة الثانية تستخدم الفلتر، المرحلة الثالثة تستخدم إخفاء الرسالة السرية الثنائية بواسطة إستخدام الآسكي كود لتحويل كل حروف الرسالة إلى أرقام ثنائية وإخفائها داخل الصورة. وكانت نتائج الخوارزمية كفوؤة وشفافة وذات أمنية عاليه. ولها القابلية في إخفاء الرسالة بدون تحسس المهاجمين.





المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم
Top