Items filtered by date: حزيران/يونيو 2018
الأربعاء, 27 حزيران/يونيو 2018 07:52

مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب زهير حسين

- حصل الطالب (زهير حسين علي) على شهادة الدكتوراه من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن أطروحته الموسومه (تلخيص النصوص العربية-الإنكليزية بإستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي) تحدي الرئيسي في تطوير نموذج لملخص متعدد الوثائق هو إستخراج الجمل الهامة من وثائق معينة مع التقليل من التكرار وتعظيم الملائمة. إن التلخيص المقترح للوثائق المتعددة الذي يمكن تطبيقه على اللغتين العربية والإنجليزية يأخذ في الإعتبار التحدي الموجز للوثائق المتعددة من خلال تقديم ثلاثة نماذج مختلفة. النموذج الأول يعتمد على تقنية ترتيب الأفضليات عن طريق التشابه مع الحل المثالي والإنحدار الخطي المتعدد. وتستند الخطوة الأولى في هذا النموذج إلى إستخراج سبع خصائص لكل جملة في مجموعة الوثائق. ثم يتم إستخدام الإنحدار الخطي لتعيين وزن للخصائص المحددة. يتم تطبيق طريقة ترتيب الأفضليات عن طريق التشابه مع الحل المثالي لترتيب الجمل. سيتم إختيار الجمل ذات الدرجات العالية ليتم تضمينها في الملخص الذي تم إنشاؤه. أما النموذج الثاني الذي يستند إلى صياغة مشكلة التلخيص الوثائق المتعددة كمشكلة تحسين متعددة الأهداف حيث أن وظيفتين هامتين هما: تغطية المحتوى وأهمية الجملة، تؤخذ في الإعتبار للتعامل مع مشكلة تلخيص الوثائق المتعددة. النموذج الثالث يقوم على تحليل التمييز الخطي، نظرية الرسم البياني، ورتبة الصفحة، حيث يتم إستخدام تحليل التمييز لتصنيف الجمل إما مهمة أو غير مهمة. الجمل الهامة ستمرر إلى الخطوة الثانية في هذا النموذج لبناء رسم بياني لهذه الجمل، وأخيراً خوارزمية ترتيب الصفحات تطبق لترتيب الجمل. بعدها سيتم تحديد الجمل ذات الدرجات العالية ليتم تظمينها في الملخص النهائي.



وكان ذلك يوم الأربعاء المصادف 27/6/2018 وعلى قاعه المناقشات في بناية القسم وكانت لجنة المناقشة متألفة من (أ.د. أحمد طارق صادق و أ.م.د. حسنين سمير عبد الله) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.د. مرتضى محمد حمد) من جامعة الأنبار / قسم علوم الحاسبات و (أ.م.د. ندا عبد الزهرة عبد الله) من جامعة بغداد / كلية العلوم و (أ.م.د. آلاء عبد الحميد عبد اللطيف) من كلية تربية إبن الهيثم / قسم علوم الحاسبات وبحضور مشرف الطالب (أ.م.د. سهاد مال الله كاظم).


تحميل الملخص


المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم
الإثنين, 25 حزيران/يونيو 2018 07:36

مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة سلمى حميدي

- حصلت الطالبة (سلمى حميدي عبدالله) على شهاده الدكتوراه من قسم علوم الحاسوب / الجامعه التكنولوجيه عن أطروحتها الموسومه (تطبيق نظرة العين البشرية في السيطرة على الأجهزة النقالة) اقترح نظام تطبيق التي يمكن أن تتحكم في الأجهزة النقالة لمساعدة المستخدمين الذين يعانون من صعوبة التواصل. هذا النظام هو نموذج مدخلات غير تدخلية، تم اختيار مركز البؤبؤ لحساب بيانات حركة العين لتحديد نقطة نظرة الانسان على شاشة الجهاز المحمول، والعمل يعتمد فقط على الكاميرا الأمامية لالتقاط صورة مدخلات. وقد استخدمت العديد من الخوارزميات لتحديد النقطة التي ينظر اليها الانسان على شاشة الجوال. هذا النظام يستخدم العديد من المراحل مثل أكتشاف الوجه، أكتشاف العين، أكتشاف البؤبؤ، تحديد اتجاه نظرة العين ، وأخيرا التحكم في الجهاز المستخدم في النظام يقدم واجهة لفاقدي الايدي عبر واجهة المستخدم الرسومية للسيطرة على شاشة جهاز المحمول غالاكسي يتم الحصول على تتبع العين باتجاهات البؤبؤ الى أعلى وأسفل واليسار واليمين ويتم ادخال ارقام الى شاشة المستخدم من خلال تتبع النظرة. لتنفيذ هذه العمليات تم استخدام عدد من الخوارزميات المختلفة مثل خوارزمية اكتشاف مناطق الجلد , وكابور فلتر , وعمليات رياضية اخرى لتحديد موقع الوجة في الصورة. ومن ثم من خلال ميزات المتوفرة في العين يتم تحديد منطقة البؤبؤ وبعد ذالك يتم مسح الخط الافقي والعمودي بالاعتماد على خط العتبة.



وكان ذلك يوم الأثنين المصادف 25/6/2018 وعلى قاعه المناقشات في بناية القسم وكانت لجنه المناقشه متالفه من (أ.م.د. هاله بهجت عبدالوهاب و أ.م.د. مثيل عمادالدين عبدالمنعم) من الجامعه التكنولوجيه / قسم علوم الحاسوب و (أ.د. سعد نجم باشخ) من الجامعة المستنصرية / كلية التربية و (أ.م.د. لؤي أدور جورج) من جامعة بغداد / كلية كلية العلوم و (أ.م.د. ابراهيم نظير ابراهيم) من الجامعة المستنصرية / كلية التربية و بحضور مشرف الطالبة (أ.م.د. هناء محسن أحمد).


تحميل الملخص


المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- حصلت الطالبة (ميساء سعدون حسن) على شهادة الدكتوراه من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن أطروحتها الموسومة (تحديد وإزالة الإنعكاسات في الصور) في هذه الأطروحة تم إقتراح نظامين لتحديد وإزالة الإنعكاسات من صور يتم إلتقاطها من خلال وسط زجاجي شفاف، الأول يعمل على صورة مركبة واحدة والثاني يعمل على إزالة الإنعكاس من صورتين مركبة. حيث يتم فصل الصور المركبة إلى صورة المشهد الأساسي عن صورة المشهد المنعكس الغير مرغوب به. إن مقترح نظام تحديد وإزالة الإنعكاس من صورة واحدة أو صورتين يتكون من مرحلتين أساسية هي مرحلة تحديد والكشف عن الإنعكاس ومرحلة إزالة أو فصل الإنعكاس. لتحديد وكشف الإنعكاس في مقترح نظام إزالة الإنعكاس من صورة واحدة يتم بإستخدام طريقة (Kmediod Clustering Method) في تجميع الحواف إلى حواف صورة المشهد الأساسي (الخلفية) وصورة المشهد المنعكس (الإنعكاس) كتخمين أولي للحواف ومن ثم تخمين إنعكاس اللمعان. وكان ذلك يوم الإثنين المصادف 25/6/2018 وعلى قاعة المناقشات في بناية القسم وكانت لجنة المناقشة متألفة من (أ.م.د نداء فليح حسن و أ.م.د هناء محسن أحمد و أ.د. مثيل عماد الدين عبد المنعم) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د جين جليل إصطيفان) من جامعة تكنولوجيا المعلومات و (أ.د. ضياء عبد الحسين جمعة) من الجامعة المستنصرية / كلية العلوم / قسم علوم الحاسبات وبحضور مشرف الطالبة (أ.م.د. يسرى حسين علي).



تحميل الملخص



المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- حصلت الطالبة (نجلاء عبد حمزة) على شهادة الدكتوراه من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن أطروحتها الموسومة (إعادة بناء الوجوه الثلاثية الأبعاد للصور غير المقيدة) إن هذه الأطروحة تركز على إعادة بناء الوجوه الثلاثية الابعاد من سلسلة من الصور الثنائية الابعاد غير المقيدة (المختلفة في الوقفة، الإضاءة أو نقطة الرؤيا) والحصول على موديل دقيق ثلاثي الأبعاد يطابق الخصائص الثنائية الأبعاد، في هذه الاطروحة تم اقتراح طريقة جديدة لأعادة بناء الوجوه الثلاثية الابعاد من خلال دمج خوارزمية إعادة البناء (إعادة البناء المتناثر) مع نموذج عام للحصول على اعادة بناء مكثف (الموديل النهائي الثلاثي الابعاد). نحصل على النقاط الثلاثية الأبعاد المتناثرة من سلسلة من صور الوجوه باستخدام خوارزمية هيكل الحركة المحسنة. نحصل على أعادة البناء النهائي المكثف (الموديل الثلاثي الأبعاد للوجوه) من خلال دمج نقاط الوجه المتناثرة والموديل العام بإستخدام خوارزمية المطابقة المحدثة لعملية التحسين لتقليل الاختلاف بين الصور المدخلة والموديل الناتج.



وكان ذلك يوم الأحد المصادف 24/6/2018 وعلى قاعه المناقشات في بناية القسم وكانت لجنه المناقشه متالفه من (أ.م.د. مثيل عمادالدين عبدالمنعم و أ.م.د. عبدالمحسن جابر عبدالحسين و أ.م.د. نداء فليح حسن) من الجامعه التكنولوجيه / قسم علوم الحاسوب و (أ.د. غسان عبدالحميد عبدالمجيد) من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي / دائرة البحث والتطوير و (أ.د. عباس حسن حنون) من جامعة البصرة / كلية تكنولوجيا المعلومات و (أ.د. محمد صاحب مهدي) من جامعة النهرين / كلية العلوم / قسم علوم الحاسبات وبحضور مشرف الطالبة (أ.م.د. شيماء حميد شاكر).


تحميل الملخص


المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- حصلت الطالبة (شيلان وعد عدوان) على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة (تخطيط مسار الروبوتات في بيئة مضببة بإستخدام تقنيات الحسابات المتطورة) هذه الرسالة هي مقترح نظام تخطيط مسار الروبوتات المتعددة في بيئة ثنائية الأبعاد لحل مشاكل إيجاد طريق في زحمة الخطوط الجوية. الخوارزمية المعدلة تم إستعمالها مع خوارزمية أسراب الخفافيش التقريبية. حيث تم أولاً تعديل وتوجيه إتجاه مسار بحث خوارزمية شجرة الإكتشاف العشوائية السريعة الموجهة عن طريق إستبدال حسابات المسافات المخزونة بطريقة حسابات جديدة مقترحه والتي تقلل من وقت التنفيذ. ثانياً تم تعديل خوارزمية شجرة الإكتشاف العشوائية السريعة الموجهة المحسنة لتعمل في بيئة متحركة عن طريق تعديل معادلة التقييم بواحدة مقترحة بالأعتماد على خوارزمية أسراب الخفافيش. ثالثاً تمكين خوارزمية شجرة الإكتشاف العشوائية السريعة الموجهة المحسنة من العمل لتخطيط مسار الروبوتات المتعددة في بيئة متوازية ومتحركة وفي وقت حقيقي عن طريق توظيف مبدأ الأسراب على خوارزمية أسراب الخفافيش التي دمجت مع تحسين خوارزمية شجرة الإكتشاف العشوائية السريعة الموجهة المعدلة .والهدف الرئيسي من هذا العمل هو تطوير خوارزمية الكشف عن الكائن وتحسين خوارزميات التتبع. تطوير خوارزميات تخمن معلمات المرور مثل الإزاحة والسرعة والإتجاه وتحديد الموقع تتولد من خلال تطوير نتائج خوارزميات الكشف والتتبع.



كان ذلك يوم الأحد المصادف 10/6/2018 وعلى قاعة المناقشات في بناية ملحق القسم وكانت لجنة المناقشة متألفة من (أ.م.د. نداء فليح حسن) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د. بلال خليل أسماعيل) من جامعة الأنبار / قسم علوم الحاسبات و (أ.م.د. عباس فاضل محمد علي) من جامعة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وبحضور مشرف الطالبة (أ.م.د. علياء كريم عبدالحسن).


تحميل الملخص


المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم
Top