Items filtered by date: نيسان/أبريل 2018

- حصلت الطالبة (سارة قصي صلاح الدين) على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة (تصنيف الصوت بالإعتماد على الإستيفاء متعدد الحدود) في هذه الرسالة، تم إقتراح خوارزميتين رئيسيتين لتصنيف الجنس على أساس الصوت، تم إستخدام خوارزمية جديدة للتصنيف بين صوت الجنسين على أساس الإرتباط الذاتي. في البداية يعمل إقحام للإشارة (إعادة تشكيل الإشارة) لملئ الفراغات بين الإشارات، ثم يتم عمل إلتفاف للإشارة (convoluted signal) إلى اشارة (Cross-Correlated) (إشارة طويلة لأقصر). وأخيراً يتم التصنيف بين الجنسين إعتماداً على حدة الصوت عبر مرتبطة (Cross-correlation). إن الصوت يحدد على إنه صوت ذكر إذا كان النطاق في قيمة حدة الصوت بين 85 هرتز و 155 هرتز، أما تحديد صوت الأنثى يتم إذا كان النطاق في قيمة حدة الصوت بين 165 هرتز و 255 هرتز. وتستخدم مجموعة البيانات السمعية المكونة من 2270 عينة (تشمل 1132 صوتاً أنثى و 1138 ذكراً) لتقييم الخوارزميات المقترحة. يتم الحصول على نتيجة الخوارزمية 99٪ معدل الدقة و 33٪ معدل الإستدعاء عند إستخدام الصوت القياسية. والنتيجة عند إستخدام الصوت الحقيقي 83٪ معدل الدقة، معدل الإستدعاء 1.0٪.



كان ذلك يوم الإثنين المصادف 30/4/2018 وعلى قاعة المناقشات في بناية ملحق القسم وكانت لجنة المناقشة مألفة من (أ.م.د. مثيل عماد الدين عبد المنعم وأ.م.د. سكينة حسن هاشم) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د. رغد عبد العالي عزيز) من جامعة بغداد / كلية التربية إبن رشد وبحضور مشرف الطالبة (أ.م.د. نداء فليح حسن).


تحميل الملخص


المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- شاركت أ.م.د. ميساء عبد علي خضر التدريسية في قسم علوم الحاسوب بمناقشة رسالة طالب الماجستير ماجد إسماعيل سمير من قسم علوم الحاسوب / كلية التربية / الجامعة المستنصرية يوم الإثنين 30/4/2018 وعلى قاعة الرافدين في كلية التربية.





المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- حصل الطالب (حيدر محمد علوان) على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن رسالته الموسومة (تقنية إنصهار الصور المتعددة لإخفاء صورة إعتماداً على المنحيات) في هذا الرسالة النظام المقترح هو إستخدام معادلات البيزاير كيرف لإختيار مواقع البسكلات من الصورة السرية ومن ثم إستخدام العملية المنطقية (XOR) بين محتوى الموقع (بيانات البكسل) الذي تم إختياره وفق معادلات البيزاير والمفتاح وناتج هذه العملية يتم إخفاءها في بسكلات N من الصور الغلاف. نظام الإخفاء المقترح يعطي أمنية عالية ويمكن إخفاء صورة ذات حجم كبير في مجموعة صورة صغيرة. يتم تقييم جودة الصور Stego بعد إخفاء البيانات بإستخدام معايير التقييم وهي PSNR و MSE وتبين النتائج أن هذه الطريقة أكثر دقة من الطريقة التقليدية، بالإضافة إلى ذلك إستخدام أكثر من غلاف صورة بدلاً من غلاف واحد وذلك لزيادة حمل البيانات المخفية بجانب ذلك سيزيد من تعقيد على الطرف الثالث لإستعادة الصورة المخفية، لأن الحصول على واحد أو إثنين أو ثلاثة من صور الغلاف لن تمكنه من الحصول على الصورة السرية.



وكان ذلك يوم الإثنين 23/4/2018 وعلى قاعة المناقشات في ملحق القسم وكانت لجنة المناقشة متالفه من (أ.م.د. مثيل عماد الدين عبد المنعم و أ.م.د. ميساء عبد علي خضر) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د. عامر صديق مصطفى) من جامعة الإمام الصادق / كلية تقنيات الحاسوب وبحضور مشرفي الطالب (أ.م.د. عبد الأمير عبد الله كريم و أ.م.د. عبد المحسن جابر عبدالحسين).

تحميل الملخص



المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- حصلت الطالبة (إخلاص فالح ناصر) على شهادة الدكتوراه من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن أطروحتها الموسومة (فهم الحدث المرئي بالإعتماد على حقيبة الكلمات المرئية) إستخدم النظام المقترح حقيبة الكلمات المرئية (BOVW) لفهم الحدث والتي يتم فيها إستخراج بيانات الفيديو وتجميعها لتوليد مجموعة من الكلمات المرئية والتي تشكل المعجم المرئي. كمرحلة للمعالجة المسبقة، تحول صور الفيديو إلى المستوى الرمادي ثم يتم تحويل تلك الصور بإستخدام فلتر (Haar) لغرض تنفيذ الخوارزميات المقترحة بأقل تعقيد .المرحله الأولى لنظام الكلمات المرئية المقترح تكون بإستخراج النقاط المهمة من صور المويجة. إستخدم النظام المقترح صفات إختبار المقطع السريع (FAST) لإستخراج الزوايا كنقاط مهمة. وقد تم تنفيذ تحسين لصفات إختبار المقطع السريع (FAST) من خلال إقتراح حد عتبة متكيف بدلاً من حد العتبه الثابت وذلك لتقليل فضاء الصفات وزيادة سرعة تنفيذ النظام المقترح. بعد إكتشاف النقاط المهمة، فإن النظام المقترح يستخدم الواصف (SURF) كمرحلة ثانية من نظام حقيبة الكلمات المرئية وذلك لبناء الواصف المحلي لهذه النقاط المهمة وتوليد توقيع للصورة والتي تكون ثابتة مع التدوير والتكبير.



كان ذلك يوم الأحد المصادف 22/4/2018 وعلى قاعة المناقشات في بناية ملحق القسم وكانت لجنة المناقشة متألفة من (أ.د. أحمد طارق صادق و أ.م.د. مثيل عماد الدين عبد المنعم و أ.م.د. نداء فليح حسن) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.د. جميلة حربي سعود) من الجامعة المستنصرية/ كلية العلوم / قسم علوم الحاسبات و (أ.د. إسراء هادي علي) من جامعة بابل / كلية تكنولوجيا المعلومات و (أ.د. محمد صاحب مهدي) من جامعة النهرين / كلية العلوم / قسم علوم الحاسبات وبحضور مشرف الطالبة (أ.م.د. عبد الأمير عبد الله كريم).


تحميل الملخص


المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- حصل الطالب (زيد عثمان أحمد) على شهادة الدكتوراه من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن أطروحته الموسومة (السرقاط والجمل لحل مشكلة جدولة ورش العمل المرنة) الخوارزمية المقترحة الأولى هي خوارزمية قطيع الأبل (CHA)، وهي من الحشود الذكية المشتقة من المراقبة الدقيقة للجمل العربي في البيئة الصحراوية. هذا الحيوان يظهر ذكاء غير معهود، مهارات تنظيمية إستراتيجية، وبراعة ملاحية إستثنائية في إجتياز الصحراء في البحث عن الغذاء. الخوارزمية المقترحة الثانية هي خوارزمية عشيرة السرقاط (MCA) وهي من خوارزميات الحشود الذكية الجديدة والناتجة من خلال متابعة ومراقبة السرقاط في صحراء كالاهاري الموجودة في جنوب أفريقيا. السرقاط لدية عدد من السلوكيات مثل المراقبة، البحث عن الطعام، ورعاية الأطفال، تم إستخدام هذه السلوكيات لبناء الخوارزمية من خلال تقسيم مجموعة الحل إلى مجموعتين غير متساويتين. أغلب العمليات يتم إجرائها على مجموعة البحث عن الطعام. أفضل حل يمكن إيجاده عند المراقب. يعتمد CHA على سلوك الأجمل في البرية، مع الأخذ بعين الإعتبار أن لكل قطيع قائد، يتم البحث عن الغذاء والمياه بالإعتماد على نسبة الرطوبة في الجو وإستراتيجية المجاورين. MCA تقسم مجموعة الحل إلى مجموعتين فرعية هذه الطريقة تعطي تنوعاً جيداً للوصول إلى الحل الأمثل.



كان ذلك يوم الخميس المصادف 26/4/2018 وعلى قاعه المناقشات في بناية ملحق القسم وكانت لجنة المناقشة متألفة من (أ.م.د. هناء محسن أحمد و أ.م.د. أياد روضان عباس) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.د. حسين كيطان منسي) من الجامعة المستنصرية/ كلية العلوم / قسم علوم الحاسبات و (أ.د. بان نديم ذنون) من (جامعة النهرين / كلية العلوم / قسم علوم الحاسبات) و (أ.م.د. غيداء عبد الحسين بلال) من جامعة بابل / كلية تكنولوجيا المعلومات وبحضور مشرفين الطالب (أ.د. أحمد طارق صادق) و (أ.م.د. حسنين سمير عبد الله).


تحميل الملخص


المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم
الصفحة 1 من 4
Top