الأحد, 25 آذار/مارس 2018 07:01

مناقشة رسالة الماجستير للطالبة شهد هشام

Written by
Rate this item
(0 votes)

- حصلت الطالبة (شهد هشام كامل) على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة (مقترح هيكلية كتلة شفرة متحركة بالإعتماد على خريطة سرية) في هذه الرسالة، تم تصميم Block Cipher جديد كهيكل متحرك بالإعتماد على إثنتين من الخوارزميات المقترحة الداخلية، والتي أوجدت بعض الإضافات التي طرأت على خوارزمية LOKI97 القياسية حيث أن كل خوارزمية داخلية مختلفة عن الأخرى بدوالها الداخلية. تتألف الخوارزمية الأولى المقترحة من الدوال الآتية: دالة DNA التكميلية، دالة Shift الدائرية، طبقتان من S-box، دالة التقليب المتحركة ودالة Swap.



أما بالنسبة للخوارزمية الثانية المقترحة فهي تتألف من دالة Shift المتحركة، دالة إضافة DNA، طبقتان من S-box، دالة التقليب الخاصة بخوارزمية LOKI97 القياسية. عند تنفيذ الهيكل المتحرك، فأنه سيعمل على توليد مفتاح سري عن طريق المولد الفوضوي (Logistic Map) المتفق عليها بين المرسل والمستلم للرسالة فقط. هذا المفتاح سوف يتغير في كل مرة يتم فيها إرسال رسالة جديدة. بينما يتم تقسيم الرسالة إلى عدد من الكتل بطول 128 bit، فإنه سيتم إختيار أحدى الخوارزميتين المقترحتين الداخليتين ليتم تشفير كل كتلة من الرسالة بصورة منفصلة عن الكتل الأخرى وتتم عملية التشفير بالإعتماد على الرقم المتولد من الخريطة اللوجستية التي تقوم بتحديد الطريق الذي سيتم إعتماده من قبل كل كتلة ليتم تشفيرها.


كان ذلك يوم الأحد المصادف 25/3/2018 وعلى قاعة المناقشات في بناية ملحق القسم وكانت لجنة المناقشة متألفة من (أ.م.د. سكينة حسن هاشم و أ.م.د. يسرى حسين علي) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د. صادق عبد العزيز مهدي) من الجامعة المستنصرية / كلية التربية / قسم علوم الحاسبات.

تحميل الملخص



المصدر : إعلام القسم

Read 183 times

71 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top