حقائق واحصائيات


التدريسيين


الفروع العلمية


التخصصات


طلبة الدراسات الاولية


طلبة الدراسات العليا

ألمزيد...     

حقائق واحصائيات


التدريسيين


الفروع العلمية


التخصصات


طلبة الدراسات الاولية


طلبة الدراسات العليا

ألمزيد...

 
 

متطلبات القبول والتسجيل والتخرج للدراسات الأولية


متطلبات القبول والتسجيل والتخرج لطلبة الدراسات الأولية



شروط التقديم للقبول في قسم علوم الحاسوب - الجامعة التكنولوجية

يشترط في الطالب المتقدم للقبول المباشر في قسم علوم الحاسوب أن يكون:

  1. عراقي الجنسية.
  2. حائزاً على شهادة الدراسة الإعدادية الفرع العلمي معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة ، ويكون التقديم لخريجي التخصص (التطبيقي) لكافة الأقسام أما خريجي التخصص (الإحيائي) فيكون التقديم للأقسام (هندسة الطب الحياتي والهندسة الكهروميكانيكية وعلوم الحاسوب).
  3. أن يكون الطالب من مواليد 1994 صعوداً.
  4. ناجحاً في الفحص الطبي وليس لديه أي عوق فيزياوي أو عاهة جسمانية.
  5. متفرغاً للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة (في الوقت ذاته) في الدراسة الصباحية ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية ويشترط في إستمرارهم بالدراسةالحصول على إجازة دراسية من دوائرهم إبتداءً على وفق التعليمات النافذة، ولا يجوز الجمع بين دراستين أيضاً وفي حال ثبوت خلاف ذلك يلغى قبول الطالب. (بإمكان الطالب الموظف تأجيل الدراسة بحسب التعليمات لكي يستوفي شرط إكمال سنتين خدمة مرضية ليحق له الحصول على الإجازة الدراسية وعلى وفق تعليمات منح الإجازة الدراسية).
  6. من خريجي السنة الدراسية الحالية حصراً.

شروط التسجيل والوثائق المطلوبة

يقدم الطالب إلى القسم المقبول فيه المستمسكات الآتية:

  1. أصل وثيقة الدراسة الإعدادية المعززة بتصديق المديرية العامة للتربية في المحافظة إلى تسجيل القسم في موعد أقصاه نهاية الفصل الدراسي الأول ويقدم تعهداً خطياً بذلك وبخلافه يلغى قبوله.
  2. كفالة ضامنة وفق النموذج المعد من قبل قسم الشؤون القانونية في الجامعة وتتضمن في فقراتها مواد تحث الطالب على المحافظة على ممتلكات الدولة وعدم العبث بها وبعكس ذلك يتحمل الغرامة عن الأضرار الناتجة.
  3. نسخة ملونة من شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية أو البطاقة الموحدة للطالب ووالديه.
  4. ستة صور حديثة.
  5. إستمارة الفحص الطبي:
    1. لا يسجل الطالب في حال عدم تقديم الإستمارة مطلقاً.
    2. يجب تسليم النسخة الأصلية من الإستمارة ولا تقبل نسخة عنها.
    3. تلاحظ نتيجة الفحص من القسم المقبول به الطالب وفي حال عدم لياقته للدراسة المقبول فيها يكتب إلى القبول المركزي لغرض قبوله في كلية ملائمة.

آلية تسجيل الطالب

  1. تعتمد نتائج القبول المعلنة على الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة ويعد الإعلان إشعاراً رسمياً إلى القسم العلمي للبدء بتسجيل الطلبة ويعد يوم الدوام التالي لإعلان النتائج على الموقع هو اليوم الرسمي لبدء التسجيل. على أن يتم التسجيل في القسم المقبول فيه الطالب خلال مدة (15) يوم دوام إبتداءاً من تاريخ بدء التسجيل.
  2. يمنح الطلبة الذين لم تظهر أسمائهم عند إعلان نتائج القبول المباشر لأي سبب من الأسباب مدة (10) أيام دوام من تاريخ ظهور نتائج القبول للإعتراض كما يحق للطالب الإعتراض على نتيجة قبوله.
  3. يجب أن يسجل الطالب في القسم المقبول فيه حتى مع تقديمه للإعتراض وفي حالة ظهور أحقيته بالإعتراض فيتم تعديل قبوله وتتخذ إجراءات التسجيل وفق قبوله الجديد بالإعتماد على كتاب صادر من تسجيل الجامعة ويعاد تسليم المستمسكات المقدمة من قبل الطالب بكتاب رسمي ومحضر تسليم وإستلام بين القسمين وإكمال إجراءات التسجيل وفق الفقرة (1) أعلاه.
  4. فيما يخص الطلبة المتقدمين للقبول في الدراسة المسائية في الجامعات الحكومية أو الجامعات / الكليات الأهلية (للدراستين الصباحية والمسائية) أو للدراسة في جامعات أقليم كردستان.
  5. الطالب الذي لم يستكمل إجراءات التسجيل : بإمكان الطالب التسجيل في الدراسة (المسائية / الأهلية / الإقليم) بشكل مباشر ولا يحق له العودة إلى قبوله في أقسام الجامعة التكنولوجية لاحقاً.

متطلبات التخرج

  1. النجاح بمواد المنهج ولجميع الصفوف
  2. إستكمال التدريب الصيفي
  3. برائة الذمة من القسم
  4. المصادقة من قبل مجلس القسم

الأخبار والأحداث القادمة

Top